IMLebanon

المستشفيات تدق ناقوس الخطر: “صرنا عآخر نفس”

التزمت المستشفيات الخاصة في لبنان بالاضراب التحذيري الذي دعت اليه نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة، إذ توقفت عن كل التقديمات الطبية والصحية باستثناء الحالات الطارئة، رافعة شعار “صرنا على آخر نفس”.

وأكد نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون أن الأزمة المالية تحولت إلى كابوس، لأن مستوردي الأدوات الطبية غير قادرين على الاستيراد.

وقال للـLBCI: “بدأنا نلحظ نقصاً في المواد مثل أدوية البنج والمعدات المستعملة في عمليات العضم وغيرها، ولدينا مهلة شهر أو شهر ونصف كحد أقصى وإلا سنقع في كارثة صحية كبيرة”.

وعن توقف بعض المستشفيات عن تقديم العلاج الكيميائي، أوضح هارون أنّ “الأدوية موجودة في السوق، ولكن التجار لم يُسلموها لأنّ المستشفيات غير قادرة على الدفع كون الأدوية باهظة الثمن”.

ولفت في حديث للـmtv، الى أنّ “العجز من سنة الـ2012 إلى 2019 كبير وعلى الحكومة أن تؤمن الموازنات الكافية”.

وأوضح هارون “نحن لا يمكن أن نضرب كغيرنا من القطاعات، ونكتفي بدق ناقوس الخطر والحد الأقصى الذي قد نصل إليه هو أن تستقبل المستشفيات المريض، لكنها لن تتمكن من تأمين الطبابة والعناية اللازمة له”.

مستشفى السان جورج عجلتون

أكدت رئيسة مستشفى السان جورج – عجلتون الاخت مارك انطونيوس “التزامها الكامل بقرار نقابة المستشفيات وتوقف المستشفى عن استقبال المرضى كافة باستثناء الحالات الطارئة ومرضى غسل الكلى والعلاج الكيميائي”.

ونفذ موظفو المستشفى وقفة احتجاجية على “النقص الحاد في المستلزمات الطبية التي شارفت على الانتهاء في مستودعات المستشفى، مما يشكل خطرا على مستقبل القطاع”.

مستشفيات خاصة في المتن

نفذ عدد من المستشفيات الخاصة في المتن وقفة تحذيرية لمدة ساعة تحت شعار “صرنا على آخر نفس”، وتوقفت عن استقبال المرضى باستثناء الحالات الطارئة ومرضى غسل الكلى والعلاج الكيميائي، وذلك بسبب النقص في المستلزمات الطبية وأدوية السرطان وغسيل الكلى.

مستشفيات النبطية

التزمت المستشفيات الخاصة في النبطية الاضراب التحذيري، اذ توقفت المستشفيات عن كل التقديمات الطبية والصحية باستثناء الحالات الطارئة.

ونفذ العاملون في مستشفى النجدة الشعبية اللبنانية اعتصاما، واشار رئيس مجلس الادارة الدكتور علي الحاج علي الى “نفاذ المواد الطبية وان الامور تتجه نحو الاسوأ”.

مستشفيات عكار

إلتزمت المستشفيات الخاصة في محافظة عكار بالاضراب التحذيري، إذ توقفت كل التقديمات الصحية والطبية في هذه المستشفيات ما عدا الحالات الطارئة جدا.

مستشفى المظلوم – طرابلس

وقد اعتصم الطاقم الطبي وموظفو مستشفى المظلوم أمام الباب الرئيسي للمستشفى.

مستشفيات صيدا

التزمت المستشفيات في صيدا الإضراب الذي دعت اليه نقابة اصحاب المستشفيات الخاصة ونقابة الأطباء، لدق ناقوس الخطر بان المستلزمات الطبية باتت على وشك الانقطاع بسبب الأزمة المالية حيث امتنعت المستشفيات عن استقبال المرضى والحالات الباردة باستثناء الحالات الطارئة وغسل الكلى والعلاج الكيميائي.

مستشفى رياق – زحلة
نفذ أطباء وممرضو وممرضات وإداريو مستشفى رياق قبل ظهر الجمعة، اعتصاما تحذيريا بسبب الأزمة المالية التي تعيشها المستشفى.