IMLebanon

“القوات”: لن نشارك في الحكومة ونريدها من اختصاصيين مستقلين

أشار النائب جورج عدوان باسم تكتل “الجمهورية القوية”، بعد لقاء الرئيس المكلف حسان دياب ضمن الاستشارات النيابية غير الملزمة، إلى “أننا قلنا للرئيس المكلف إن لا مطالب لنا إطلاقًا كـ”قوات لبنانية” في ما يخص التأليف من مشاركة أو تسمية أو إبداء رأي، بل يهمنا أن تكون الحكومة التي ستتشكل مؤلفة من اختصاصيين مشهود لهم بالمناقبية ونظافة الكف ومستقلين كليًا عن الأحزاب والقوى السياسية”.

وتمنى عدوان، في تصريح، على كل الكتل أن “تسلك الطريق التي سلكناها”، لافتًا إلى أن دياب قال لنا إنه “يرغب بالجلوس مع وفد من الحراك والاستماع إليهم”.

وقال عدوان: “سمعنا بمهلة شهر للتأليف وتمنّينا على دياب أن يكون الحديث بساعات وأيام والإسراع بالتأليف لأن كل دقيقة تمر ضائعة، والأهم أن تتجاوب الحكومة مع طلبات الناس وليس القوى السياسية”.

وأضاف: “نضع الرئيس المكلف على المسؤولية والمحك وننتظر ما إذا كان سيشكّل الحكومة التي نريدها “وساعتها لكلّ حادث حديث”، وعلى ضوء ما سيحصل نتخذ القرار المناسب ونعلنه”.

ولفت عدوان إلى أن “ما نراه من حرق إطارات ورشق بالحجارة لا علاقة له بما يريده الناس وبوجعهم بل يضرّ بالتحرك السلمي”، متمنّيًا على “القوى الأمنية أن يكون همّها الأول حماية المتظاهرين من أي محاولات شغب”.

وعند سؤاله عن العلاقة مع تيار “المستقبل”، قال عدوان: “الجرّة” مع “المستقبل” “غير قابلة لأن “تنكسر” والعلاقة متينة جدًا في ما يتعلق بالقواسم المشتركة إقليميًا وفي النظرة لسيادة لبنان”.

وفي المجال نفسه، قالت النائبة ستريدا جعجع ردًا على سؤال: “العلاقة مع الحريري مرّت بفترة دقيقة ولكنّ قواسم مشتركة عدّة تجمعنا”.