IMLebanon

حماية المنزل الذكي من الإختراقات الأمنية الرقمية

كتب شادي عواد في صحيفة “الجمهورية”:

يزداد في الأعوام الأخيرة اقتناء الأجهزة الذكية في المنازل، ما يرفع إحتمالات التجسس، خصوصاً في ظلّ إستهتار بعض المستخدمين بالسلامة الرقمية.

أثبت العديد من التجارب أنّه يمكن بسهولة للمتطفلين تثبيت برامج التجسس في المنزل، من خلال رصد أخطاء بالإعدادات الأمنية للأجهزة الذكية المتصلة بالشبكة ومن شبكة الـ»واي فاي» نفسها. وتذكّروا دائماً، أنّ الأجهزة الذكية المحمولة أو المنزلية أياً كان نوعها، هي عرضة للإختراق طالما هي متصلة بالإنترنت.

إنعدام الخصوصية

بدأ الكثير من الناس يواجهون إنعدام الخصوصية في المنزل الذكي بشكل ملحوظ. وإثر ذلك، أصدر المركز البريطاني للأمن الرقمي، تحذيراً لأصحاب الكاميرات الذكية وشاشات الأجهزة لمراجعة إعدادات الأمان الخاصة بهم. وأوضح المركز، أنّه يمكن الحصول على نظرة عامة لخيارات الخصوصية والإعدادات الأمنية للأجهزة المنزلية الذكية، بإستخدام صفحات الشركات المصنّعة لها على شبكة الإنترنت، وإعادة ضبطها وجعلها أكثر أمانًا، للوقاية من كشف البيانات. وحذّر المركز مستخدمي أجهزة التلفزيونات الذكية من تلك الأجهزة، لأنّها قادرة على أن تستمع وتشاهد كل ما يقوم به المستخدم. ومن هذا المنطلق، شدّد المركز على ضرورة التفكير في إتخاذ الحيطة والحذر عندما يتعلق الأمر بالخصوصية.

على سبيل المثال، تحتوي أجهزة التلفزيون الذكية في الوقت الحاضر على إمكانية إتصالها بالإنترنت وتصفّح صفحات الويب، وتعمل على تشغيل التطبيقات، ويمكن التحكّم بها بواسطة الصوت. ويمكن للبيانات المرصودة عن المستخدم أن تترجم نفسها لإعلانات مخصّصة، وتُقحم نفسها على إرادة المستخدم. وفي أغلب الحالات يكون المستخدم قد وافق على إستخدام ذلك عندما كان يضبط إعدادات التلفزيون دون أن يتنبّه لذلك.

وفي سياق متصل، يتطلب نظام المراقبة الأمنية المنزلية كاميرات فيديو لتسجيل ما يجري. وعندما تكون هذه الكاميرات الأمنية متصلة بالإنترنت، يمكن الوصول إليها من خلال الشبكة، وتصبح أجهزة لمراقبة صاحب المنزل دون علمه.

سبل الحماية

وشدّد المركز على ضرورة حماية المنزل الذكي من الإختراق، وذلك بإتباع خطوات بسيطة ترتبط بالأمن الرقمي. ومن هذه الخطوات، وضع كلمات مرور قوية لشبكة الـ»واي فاي»، وكذلك للأجهزة الأخرى المتصلة بها من كاميرات وتلفزيونات وهواتف وما إلى ذلك. وأشار المركز الى أهمية تحديث أنظمة التشغيل للأجهزة كافة بإستمرار، لأنّ التحديثات تحتوي عادة برمجيات تعمل على سد الثغرات الأمنية المكتشفة بعد طرح تلك الأجهزة في الأسواق.