IMLebanon

مرتضى يُحذر: نحن على أبواب أزمة جوع

أعلن وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس مرتضى، “اننا امام أزمة أمن غذائي وامام كارثة اذا صدرت قرارات برفع الدعم عن القطاع الزراعي”. وقال: “نحن امام معاناة حول مستقبل الزراعة في العام المقبل، كما اننا على ابواب ازمة جوع في الاشهر المقبلة”، معرباً عن خشيته في ان تكون “الازمة كبيرة وكارثية”.

ولفت الى انه “اتخذ قرارا بمنع استيراد اي منتجات لزيت زيتون الى ان يتم بيع جميع المنتج منها في لبنان”.

وقال مرتضى خلال إطلاقه حملة “الترويج لزيت الزيتون البكر اللبناني” بعنوان “اختار الافضل واستهلك اكثر”: “يعتبر زيت الزيتون من أبرز المنتجات الزراعية اللبنانية المميزة، وجزء من تاريخ البلاد وتقاليدها في الطهي. وتسمح طبيعة وتضاريس لبنان المتنوعة وتربة لبنان الخصبة والمناخ المحلي واصناف الزيتون للمزارعين بانتاج منتجات ذات نكهة فريدة”.

وأعلن “ان عدد الحائزين الذين يملكون ارضا مزروعة بالزيتون بلغ 110000 حائزا من اصل 169000 حائزا زراعيا في لبنان”.

واكد ان قطاع الزيتون “يلعب دورا اقتصاديا مهما حيث يشغل هذا القطاع حوالي 500 معصرة و100 وحدة توضيب زيت وحوالى 60 وحدة توضيب زيتون المائدة”.

وأشار الى ان وزارة الزراعة قامت على مدى سنوات بمشاريع كثيرة سعت من خلالها لدعم هذا القطاع، فعدا عن العمل اليومي المتعلق بالتنظيم والارشاد والرقابة قدمت وزارة الزراعة اغراس الزيتون وآلات القطاف ووسائل للتخزين الجيد وادوات مخبرية وبرامج لمكافحة الامراض وادوية للمعالجة والكثير من الافكار التنظيمية من عمل تعاوني الى اتحاد تعاونيات الى قرارات تهدف الى تحسين سمعة الانتاج وحمايته”.

وقال مرتضى: “في السنوات العشر الاخيرة أولت الدولة الايطالية اهتماما خاصا بقطاع الزيتون اللبناني لما له من انعكاسات ثقافية واجتماعية واقتصادية، كما انه قطاع مشترك على امتداد دول حوض البحر الابيض المتوسط. فالتعاون بين دولة لبنان ودولة ايطاليا بدأ منذ زمن بعيد ولم يقتصر يوما على الازمات والحالات الطارئة”.