IMLebanon

مرحلة صعبة في كانون الثاني وشباط… لا أسرّة في العناية!

لفتت مستشارة رئيس الحكومة للشؤون الصحية الدكتورة بترا خوري إلى أنه “في قراءة للأرقام، نلاحظ أنه حتى الأسبوع الماضي رفعت نسبة الجهوزية في العناية الفائقة بنسبة 10% هذا من دون أن نلمس نتيجة ما حصل خلال فترة الأعياد”، وقالت: “يبدو أننا سنتخطى ما كنا نتوقعه في موضوع كورونا”.

وأضافت، للـ”LBCI”: “مقبلون على مرحلة صعبة خصوصًا في كانون الثاني وشباط، فلا أسرّة في العناية الفائقة والمشكلة متشعبة جدًا ونحن بحاجة لتغيير في سلوك المواطنين”، موضحة أن “قساوة المرحلة الشهرين المقبلين تكمن في حلول موسم الشتاء وتجمّع الناس داخليًا، إضافةً إلى بدء موسم الإنفلونزا”.

واعتبرت أن “هناك قرارات يجب اتخاذها خلال العام 2021″، مشددة على ضرورة أن “نتوحد في مواجهة كورونا”، ومتحدثة عن “تغييرات جذرية بطريقة مواجهة  التحديات”.

وفي ما خص لقاح كورونا، أشارت إلى أن “هناك عقدًا مع كوفاكس وآخر مع فايزر”، لافتةً إلى أن “هناك أخذ ورد على عدد من النقاط مع شركة فايزر لكن اللقاح آتٍ”. وقالت: “هناك أمور تقنية قانونية تحل في ما يتعلق باللقاح”.

وأكّدت خوري، في الختام، أن “اللقاح هو إجراء صعب وطويل ويحتاج إلى أمور لوجستية”، مضيفة: “نحتاج إلى وقت للبدء بالتطعيم، ويجب أن نصل إلى مناعة بنسبة 50 اإلى 60% كي نتمكن من إيقاف الفيروس”.