IMLebanon

أرمن لبنان يدعون المجتمع الدولي للوقوف إلى “جانب الحق”

جاء في “الشرق الأوسط”:

طالب الأرمن اللبنانيون المجتمع الدولي «بإنصاف العدالة والتاريخ والوقوف إلى جانب الحق» في قضية المجازر التي يتهمون السلطنة العثمانية بارتكابها بحق الشعب الأرمني في الحرب العالمية الأولى، وذلك خلال إحيائهم ذكرى مرور مائة وست سنوات على تلك المجازر.

وشدد الرئيس ميشال عون على وجوب تحقيق العدالة في القضية الأرمنية، والوقوف بحزم إلى جانب الشعب الأرمني في نضاله من أجل الاعتراف بقضيته. وأكد عون في ذكرى المجازر الأرمنية «وجوب تحقيق العدالة في هذه القضية المشينة التي تثقل ضمير العالم دون أن تدفعه إلى التحرّك لاتخاذ قرار تاريخي يميّز بين الجلّاد والضحية».

وأعلن عون «الوقوف بحزم إلى جانب الشعب الأرمني في نضاله من أجل الاعتراف بقضيته العادلة، وإزالة التعمية التي تغطّي دماء ضحايا الإبادة الأرمنية بستار الإنكار من جهة واللامبالاة من جهة ثانية». وأضاف: «ما أصاب الشعب الأرمني بالسيف، أصاب الشعب اللبناني بالمجاعة، والفاصل الزمني كان سنة واحدة!».

وترأس كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس آرام أول من أمس في أنطلياس، قداساً لراحة نفس مليون ونصف المليون أرمني في ذكرى المجازر. وقال: «لقد أصبح العالم العربي أيضاً مسرحاً للسياسة التركية التوسعية»، وسأل: «ماذا تفعل تركيا في ليبيا وسوريا والعراق ولبنان ودول عربية أخرى؟ تارة بعباءة إنسانية وطوراً بعباءة دينية واجتماعية. تتغلغل تركيا في العالم العربي وتشكل تهديداً خطيراً، وتزعزع الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني بهدف ترسيخ وجودها في العالم العربي». وأعرب عن اعتقاده أن «التجربة المريرة التي عاشها العالم العربي في الماضي ويعيشها اليوم يجب أن تدفع الدول العربية للتنبه والحذر من اختراقات تركيا ونتائجها السلبية في المنطقة».

واعتبر الأمين العام لـ«حزب الطاشناق» النائب هاكوب بقرادونيان أن «إبادة الشعب الأرمني مستمرة، ففي كل يوم نشاهد الدعم التركي لأذربيجان ودعم ثقافة القتل ونشهد ارتكاب إبادات ثقافية وتدمير المعالم التاريخية الأرمنية، والشعب الأرمني أينما وجد يتألم لهذه الارتكابات غير المتحضرة». وأكد أنه «علينا الاستمرار في بذل الجهود لمطالبة تركيا مرة جديدة بالاعتراف بفظائع أجدادها»، معتبراً أن «الإنكار التركي المستمر يسمح بارتكاب إبادات جديدة». وأكد أنه «رغم الصعوبات العديدة التي يواجهها الشعب اللبناني على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي وعدم الاستقرار السياسي، فإن أرمن لبنان يؤمنون بالوطن لبنان ويبذلون كل الجهود لقيام هذا الوطن من هذا الوضع الصعب».

بدوره، قال ممثل حزب «الهنشاك» إن «الجميع يدرك أطماع تركيا في الشرق الأوسط»، مضيفاً أنه «إلى حين اعتراف تركيا بأفعالها سنبقى ملتزمين نضالنا المقدس».