IMLebanon

باسيل: نعيش في عالم الكذب السياسي… والعقوبات خدمتني!

رأى رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل “تطابقا كبيرا في وجهات النظر مع روسيا حول سبل اعادة التوازن ليس فقط في المنطقة بل بالعلاقات الدولية”، مشيرا الى أن “موسكو بإمكانها ان تمارس سياسة مساعدة على الاستقرار بسبب فهمها لمنطقتنا من دون تدخل في الشؤون الداخلية”.

وأعلن في حديث لصحيفة “Kommersant” أن “لبنان يجب ان يكون مستقرا ولذلك يجب ان تتحقق الاصلاحات التي تتطلب حكومة وتشكيل الحكومة يتطلب احترام ارادة اللبنانيين وتنوعهم”، مؤكدا أن “موسكو لم تدخل في التفاصيل التي على اللبنانيين ان يعالجوها ولكن يصلها بعض الاخبار او ينقل اليها بعض اللبنانيين اخبارا خاطئة ومعلومات مغرضة يمكن ان تشوه الواقع لأننا نعيش في عالم كذب سياسي كبير ومن واجبنا ايضاح الحقائق”.

ولفت إلى أن “موسكو لم تطرح مبادرة فعلية حول لبنان بل ابدت الاهتمام بمعالجة الازمة ونحن مستعدون لتلبية اي رغبة من اي طرف صديق يتصرف بشكل محايد”، مؤكدًا أننا “لا نريد ان نقحم الخارج في امورنا لكن نقبل المساعدة والعون لتأمين الاستقرار وكل وساطة او عمل مساعد نبدي الرغبة بالتجاوب معه وعلى الاخرين من اللبنانيين ابداء نفس التجاوب لا ان يستمروا بالهرب من الاستحقاقات فالهرب من الوقائع والمسؤولية لا ينفع”.

وأشار إلى أن “لبنان بلد توازنات دقيقة واي اختلالات يمكن ان يدخلها المتطرفون او القوى الاقليمية والدولية الراغبة بالتوسع لتعبئة اي فراغ لكن للأسف عبر تشجيع العناصر المتطرفة وموسكو معنية بعدم حدوث هذا الامر”.

وقال: “نحن متجاوبون مع كل مسعى خارجي او داخلي ضمن الدستور والميثاق واحترام سيادة لبنان وكل من يتكلم معنا يكتشف استعدادنا ورغبتنا بل تضحيتنا بنفسنا لتحقيق الحل واولويتنا وقف الانهيار”.

وتابع: “إذا كان الحريري يقبل بتعيين رئيس الجمهورية لوزراء مسلمين فلا مانع بأن يعيّن هو وزراء مسيحيين ولبنان بلد المناصفة وقبول بعضنا للبعض الآخر كما أنّ لدى المسيحيين تنوّعاً نقبل به وبأن يُسمّى مسيحيون آخرون في الحكومة يجب أن يقبل الحريري بأن يمثل السنة الآخرون أو بأن يسمّي رئيس الجمهورية من المسلمين الآخرين”.

وأضاف: “أن يسعى الحريري إلى النصف زائداً واحداً وتسمية كل الوزراء وبمعزل عن موقفنا هل هو أمر يقبل به الآخرون؟ هل يقبل “حزب الله” و”الطاشناق” وفرنجية وجنبلاط؟”

وعن ترشحه للرئاسة قال: “كلّ ما يُطرح حول أنني أعمل لرئاسة الجمهورية يدخل في عالم الخرافات والأفلام السينمائيّة وتلقّيتُ عقوبات أميركيّة لأنني لم أكن منصاعاً للقرار الأميركي بالانفصال عن “حزب الله” ولم أرضخ”، مضيفًا أنه “ثبت أن منصب الرئاسة وحده لا يكفي.. فليعطونا لامركزية إدارية ومالية موسّعة في لبنان وليأخذوا الرئاسة وليعطونا إصلاحاً ووقفا للفساد وليأخذوا الرئاسة وليعطونا إصلاح النظام السياسي وليأخذوا الرئاسة.. فالرئاسة وسيلة وليست غاية”.

وعن تفاهم “التيار” وحزب الله أكد باسيل أن “له غرضه في الحفاظ على الوحدة الوطنية والدفاع عن لبنان ومحاربة الإرهاب لكن هذا التفاهم قصر حتى الآن في بناء الدولة ومحاربة الفساد ولذلك نقوم بمراجعته بالاتفاق مع الحزب”.

ولفت إلى أن “البعض كان يخطط لانهيار لبنان من اجل اضعاف حزب الله غير ان انهيار لبنان يخلق فوضى ولا يفيد احدا بشيء ومن هنا نريد الحفاظ على علاقتنا وتفاهمنا بحزب الله لكن ليس على حساب قيام الدولة في لبنان بل يجب ان نوظف التفاهم بخدمة قيام الدولة”.

وأشار إلى أن “العقوبات الاميركية لا تؤثر علي على المستوى الشخصي اذ ليس لدي اموال في الخارج والعقوبات ساعدتني لتكشف كل حساباتي واموالي واملاكي التي تبين انها لا شيء وانا اصلا كشفتها سابقا”، مضيفًا أنه “على المستوى السياسي ارادوا الاضرار بي معنويا من خلال العقوبات، وقد يكون تأثر البعض، اما انا فلم اتأثر لأن هناك الكثير من اللبنانيين والناس في العالم فهموا الظلم الذي تعرضت له لأنه بني على اساس باطل بلا اثبات او دليل او ملف او اي شيء”.

وختم قائلًا: “سأعود اقوى ومنتصرا اكثر عندما تسقط العقوبات وستكون في النهاية قد خدمتني ولم تضرني”.

وتحدث باسيل لإذاعة “سبوتنيك” عن موضوع الحدود البحرية مع سوريا قائلًا: “طبعا هناك مشكلة وعلينا ان نحلها بالحوار ولكن على جميع اللبنانيين ان يأتوا الى هذا الحوار… فإذا كنا نقبل ان نتكلم مع اسرائيل ولو بالواسطة فهل نرفض ان نتكلم مع سوريا؟ ما هذا العقل السياسي المريض الذي يضر بمصالح لبنان لإرضاء الخارج؟”

وأكد أننا “لا نريد وسطاء بيننا وبين السوريين وطلبنا من الجانب الروسي اقناع اللبنانيين المحجمين عن هذا الحوار ليدركوا مصالح بلدهم”.

وعن زيارة الوسيط الأميركي الأسبوع المقبل إلى لبنان قال: “لا اعرف ماذا سيطرح الوسيط الاميركي الاسبوع المقبل في موضوع الحدود البحرية الجنوبية لكن اعرف ماذا نريد نحن كتيار وما نعتبره مصلحة لبنان والاستقرار في المنطقة”.

وتابع: “نريد من ملف الغاز ان يحقق الاستقرار لا ان يسبب الحروب ولكي يكون هذا الاستقرار يجب ان يسمح للبنان ولاسرائيل كل على حدوده ومن جهته ان يقوم بالاستثمار والانتاج اللازم وان تكون الحدود مرسمة وفق القانون الدولي بمساعدة خبراء وشركة دولية بلا تطبيع اقتصادي ولا سلام اقتصادي”.

وأضاف: “لا يمكن ان تبقى اسرائيل تنتج النفط والغاز ونحن نتفرج وعلى لبنان ان ينتج ايضا وكما ان لبنان لا يعتدي على احد لا يمكن السماح لاسرائيل بأن تعتدي عليه والتوازن والحقوق والقوانين الدولية تحقق هذا الامر الى ان تعيد لنا اسرائيل كامل حقوقنا في الارض ووقف التعديات”.