IMLebanon

جلسة برلمانية “دسمة”… إليكم التفاصيل 

عقدت في الاونيسكو جلسة عامة لمجلس النواب، لمناقشة واقرار القوانين المدرجة على جدول الاعمال ومنها الدولار الطالبي والبطاقة التمويلية.

واقر المجلس البطاقة التمويلية. وتعقيبا، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي:  الأموال ستدُفَع بالدولار، وسيتم التفاوض مع البنك الدولي لتخفيض النفقات التشغيلية التي يطلبها. واضاف “الوفر المحقق في الهبة سيكون بالحد الادنى ٧ مليون دولار وسنعمل ليشمل العدد الاكبر من العائلات”. وتابع ميقاتي: سنعتمد منصة impact في الوقت الحاضر وستشرف عليها لجنة برئاستي.

وأقر مجلس النواب إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل أحكام إتفاقية القرض الموقع بين لبنان والبنك الدولي للإنشاء والتعمير لدعم شبكة الأمان الإجتماعي للإستجابة لجائحة “كورونا” والأزمة الإقتصادية في لبنان الصادرة بموجب القانون رقم 219 تاريخ 15/4/2021.

كما تم إقرار قانون من خارج جدول الاعمال برفع غرامة من يمتنع عن اخذ لقاح كورونا من 50 الفا الى 250 الفا مع الاشارة الى ان هذا القانون لا يلزم اخذ اللقاح انما يعرّض من نشر الوباء الى هذه الغرامة.

وأقرّ إقتراح القانون الرامي الى إنشاء الوكالة الوطنية للدواء. ومدد مجلس النواب العمل بتعليق المهل وتعليق اقساط الديون لثلاثة أشهر.

وتم إقرار مشروع قانون فتح اعتماد إضافي لتغطية الانفاق الاضافي والضروري لهيئة “أوجيرو” بقيمة 350 مليار ليرة. وتم اقرار إقتراح القانون الرامي الى تعديل المادة الوحيدة من القانون رقم 75 تاريخ 27/10/2016 إلغاء الاسهم لحامله والاسهم لأمر ( وبقيت المادة كما هي ولمدة ثلاث سنوات ).

وتم اقرار إقتراح القانون الرامي الى إضافة فقرة الى نص المادة 567 من قانون العقوبات (المرسوم الاشتراعي رقم ٣٤٠ تاريخ ١- ٣- ١٩٤٣ ) وأقرّ مجلس النواب إقتراح القانون الرامي إلى تعديل المادة 67 من القانون رقم 144 ( قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2019). واقر مجلس النواب القانون الرامي الى السماح للصحافيين غير المرتبطين بعقد عمل الانتساب الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مع الغاء المادة الخامسة من اقتراح القانون.

الى ذلك، سقطت صفة العجلة عن مشروع القانون الرامي إلى تنظيم كيفية التصرّف بحقوق السحب الخاصة بلبنان من صندوق النقد وحصر استخدام عائداتها.

واعترض ميقاتي على مشروع قانون حقوق السحب، قائلا: تمسّ بعمل السلطة التنفيذية، وربما تضطر الحكومة لاستعمال بعض هذه الأموال لتمويل البطاقة التمويلية.

كما اقر المجلس صفة العجلة على الإقتراح المتعلق بالدولار الطالبي. وافيد عن إقراره  بزيادة عقوبات على المصارف التي لا تلتزم.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري في مداخلة خلال مناقشة اقتراح قانون تنظيم كيفية التصرف في حقوق السحب الخاصة بلبنان من صندوق النقد الدولي: “أكبر مكان للهدر هو في الكهرباء، بإمكان هذا المبلغ ان ينشىء معامل كهرباء توفر على لبنان خلال سنة او اكثر مبالغ طائلة جدا”.

وتمّ إقرار البنود المتعلقة بشبكة الأمان الاجتماعي واعتماد الهوية التربوية وشرعنة التعليم عن بُعد.

وسقطت صفة العجلة عن مشروع قانون إلغاء شهادة البريفيه وعن عدم ادراج احكام محكمة المطبوعات على السجل العدلي.

ورفع رئيس مجلس النواب الجلسة، معلنا اختتامها بعد ان سقط اقتراح قانون معجل مكرر يتعلق بتمديد العمل بالقانون 200/2020 الى حين الانتهاء من أعمال التدقيق الجنائي, كما سقط اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعليق العمل ببعض مواد وفصول القوانين المتصلة بانفجار المرفأ.