IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “أل بي سي آي” المسائية ليوم الخميس في 22/5/2014

عمليًا ، إنتهى العهد ولا تسليم وتسلُّم بين الرئيس ميشال سليمان ورئيس جديد مُفتَرض … هكذا رئيس الجمهورية الذي لم يتسلَّم من أحد لن يُسلِّم أحدًا..

تنتهي المهلة الدستورية ، ينتهي العهد ليُطرَح السؤال الاساسي الذي حاول كثيرون عدم الوصول إليه ، وهو : ماذا بعد منتصف ليل السبت – الاحد ، 24 – 25 أيار ؟… دستوريًا ” تُناط السلطة الإجرائية بمجلس الوزراء مجتمعًا ” ، ولكن يبدو ان المسألة باتت أبعد من الدستور حيث أن البعض بدأ يطرح الملفات من خلفية ميثاقية ليصل إلى القول إن النواب المسيحيين لن يحضروا أي جلسة تشريعية ، وقد يصل الامر إلى مقاطعة جلسات مجلس الوزراء.

إذًا الاوضاع مفتوحة على كل الاحتمالات بدءًا من منتصف ليل السبت – الاحد ، سواء على مستوى السلطة التشريعية أوعلى مستوى السلطة التنفيذية ، ليصير السؤال :  ما هو مصير الاستحقاق الرئاسي ؟ ولتتفرَّعَ منه اسئلة فرعية, ومنها : ما هو مصير الامتحانات الرسمية إذا طارت الجلسة التشريعية الثلثاء المقبل وطارت معها سلسلة الرتب والرواتب؟

إذا كانت الحكومة تتولى السلطة التنفيذية ، فما هي المدة التي سيكون فيها الوضع على هذه الحال ؟ الرئيس ميشال سليمان انتُخِب بعد سبعة أشهر من الشغور ، فهل سيتكرر الشغور كل هذه المدة ؟ وما هي الاعتبارات والظروف التي تجعل الانتخابات تنضج ؟ أسئلة كثيرة لا تجد مَن يجيب عنها.