IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان” المسائية ليوم الاحد في 6/7/2014

tele-liban

تتقاطع معلومات أوساط سياسية مطلعة، وأخرى معنية مباشرة بشغور كرسي رائاسة الجمهورية، عند تنشيط قريب للمشاورات الرامية إلى الخروج من دوامة المراوحة، خصوصا مع بروز إشارات عن مسعى أميركي- فرنسي- فاتيكان في سياق يؤدي إلى حل.

وإذ ناشد البطريرك الراعي من جديد الرئيس بري، دعوة مجلس النواب إلى جلسات انتخابية يومية ومتتالية، تشير المعلومات إلى ان رئيس البرلمان نبيه بري، سيقود جولة جديدة من المشاورات للمساهمة في حلحلة المسألة، وصولا إلى انتخاب رئيس الجمهورية.

في موازاة ذلك، يبقى الاهتمام مستمرا بمقاربة حلول لمعضلة النازحين من سوريا إلى لبنان من جهة، بحسب تأكيد الوزير رشيد درباس ل”تلفزيون لبنان”، وبتحصين الجبهة الداخلية أمنيا وسياسيا من جهة ثانية، خصوصا مع تفاقم الأوضاع في العراق وسوريا وحتى فلسطين. مع الاشارة هنا إلى أن نتنياهو اليوم، أوحى باعتماد خيار الهدوء والحذر، بحسب تصريحه في جلسة حكومته.

أما الانشغال الطارئ الذي سجل فجرا وصباحا، فقد تمثل بهزة أرضية متوسطة القوة ناهزت الأربع درجات، وشعر بها المواطنون، خصوصا في جزين وباتر والشوف عموما وشرق صيدا وبيروت وجزء من المتن، وقد تبعتها هزات أقل قوة.

آخر هذه الهزات، سجلت في الثامنة صباحا وبقوة لم تتعد الدرجتين، ما يعني أن لا داعي لاستمرار حال الارباك التي انتابت المواطنين بين الفجر والصباح، فلا توقع لحالة متجددة من الارباك أو لأي هلع.

رئيس المجلس الوطني للبحوث في مركز بحنس معين حمزة، رأى أن ما حصل قد يكون ضمن بداية نوبة هزات لا تتعدى الأربع درجات.