IMLebanon

رئيس “اتحاد الغرف” من المختارة: لتحديد كوتا العمالة السورية بـ10%

SyrianWorker2
أبدى رئيس “اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان”، رئيس “غرفة بيروت وجبل لبنان” محمد شقير خلال جولةٍ في الشوف “استعداد غرفة بيروت وجبل لبنان لدعم إنشاء مجمع اقتصادي متطور في الشوف يجمع مركز الغرفة، ومركز جمعية تجار الشوف، ومركز تجمع صناعيي الشوف، عبر تحمل تكاليف: الإيجار، ووضع التصميم المناسب، والديكور، والتجهيز”.
وكان شقير قد تطرّق في بداية جولته التي دعته إليها “جمعية تجار الشوف”، مع رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط، إلى موضوع المزاحمة غير المشروعة للنازحين السوريين، بالنسبة لليد العاملة، والمؤسسات اللبنانية على اختلافها.
وشدد شقير على “ضرورة وضع كوتا للعمالة السورية لا تتجاوز الـ10 في المئة في كل مؤسسة، وإقفال المؤسسات التي ينشئها النازحون بطرق غير شرعية”.
وتابع شقير جولته برفقة رئيس “جمعية تجار الشوف” ايلي نخلة، رئيس “اتحاد تجار جبل لبنان” الشيخ نسيب الجميل، رئيس “جمعية تراخيص الامتياز” شارل عربيد، رئيس “جمعية صناعيي الشوف” نبيل الغصيني، حيث اطلع على أوضاع أسواق الشوف، والأعمال التي تنفذها البلدية في بعقلين، إضافةً إلى مركز “غرفة بيروت وجبل لبنان”.
وخلال لقاءٍ موسّع عقده شقير في بلدية بعقلين، عرضت رئيسة بلدية بعقلين، الدكتورة نهى الغصيني ابو عجرم، “أعمال التطوير التي تقوم بها البلدية في شارع بعقلين، والأفكار الأخرى التي تنوي تنفيذها”.
بدوره، نوه شقير بـ”عمل البلدية والأفكار التي تعمل عليها”، مشددا على “ضرورة الاستفادة من الأفكار التي طرحتها جمعية تراخيص الامتياز خلال مؤتمر بيفاكس، حول إحياء الشوارع”.
وأبدى عربيد في هذا الإطار “استعداده لوضع كل الافكار، التي طرحت في المؤتمر في متناول البلدية”.
ونوّه نخلة بـ”العمل الذي يقوم به شقير للنهوض بالاقتصاد الوطني، ولتحقيق الإنماء المتوازن”.
من ناحيته عرض رئيس “جمعية صناعيي الشوف” نبيل الغصيني “حاجات المؤسسات الصناعية في المنطقة”.
ولم يغادر شقير المنطقة قبل غرس أرزة في محمية أرز الباروك. كما قدّم نخلة لشقير هدية تذكارية من محمية أرز الشوف، وأهدى المسؤول عن المحمية نزار هاني شقير مجموعة كتب عن المحمية.
المصدر: السفير