IMLebanon

الإمارات تؤكد التزامها ضمان حصول المستهلكين على النفط

سهيل-مزروعي

أكد وزير الطاقة الاماراتي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، التزام دولة الإمارات العربية المتحدة وجميع دول الأعضاء في منظمة “الدول المصدرة للبترول” (أوبك)، بضمان توازن العرض مع الطلب وحصول المستهلكين على الإمدادات النفطية التي قد يحتاجون إليها.

وأوضح المزروعي في تصريح له قبيل توجهه أمس الإثنين إلى العاصمة النمساوية فيينا للمشاركة في أعمال الاجتماع الوزاري الـ165 لمنظمة “أوبك”، أن “الاجتماع يهدف إلى ضمان استمرار الاستقرار في السوق البترولية العالمية في وقت تسود فيه حالة من الترقب” .

وأفاد المزروعي بأن “أسعار النفط مستقرة في الفترة السابقة وفي مستوى مريح لجميع دول الأعضاء”، مشيراً إلى أن “دول المنظمة استمرت في معادلة إمداد الأسواق بحصتها، ولم تشهد أي شح في الإمدادات” .

وأشار المزروعي إلى أن مخزونات النفط في الوقت الحالي لا تزال في أغلب الدول المستهلكة “معقولة”، ولا يوجد نقص في العرض، مؤكداً أنه يتعين على منظمة “أوبك” الاستمرار في مراقبة السوق عن كثب للتأكد من ضمان حالة التوازن المنشودة.

ومنذ الاجتماع الأخير لمنظمة “أوبك” في كانون الأول (ديسمبر) 2013، تراوح معدل أسعار النفط حول 100 دولار للبرميل بالنسبة إلى النفط المرجعي الخفيف المستخرج في تكساس، و110 دولارات للنفط المرجعي لبحر الشمال “برنت “.