IMLebanon

ايران تحذر السعودية: انظروا الى مصير طارق عزيز!

mohamad-jawad-zarifff

ذكّر وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف السعوديين بمصير وزير الخارجية العراقي السابق طارق عزيز وذلك ردا على الاجراءات التي تقوم بها المملكة العربية السعودية في قمة اسطنبول ضد ايران و”حزب الله”، وقال: ان مثل هذه الاجراءات تصب في مصلحة الكيان الاسرائيلي.

ظريف وبحسب وكالة “فارس”، حذر من الاجراءات المعادية لايران و”حزب الله”، مؤكدا ان البنود التي ادرجها السعوديون وحلفاؤهم في مسودة اعلان القمة تتعارض مع روح التضامن الاسلامي وتصب في مصلحة الكيان الاسرائيلي.

واشار الى إستغلال منظمة التعاون الاسلامي من قبل صدام حسين ابان الحرب المفروضة على ايران، وقال: “في تلك الفترة بادر وزير الخارجية العراقي طارق عزيز الى اقرار بنود معادية لايران بدعم من بعض دول المنطقة، لكننا لم نعر اي اهتمام لمثل هذه التوجهات المعادية، يجب استخلاص العبر من الماضي، انظروا اين طارق عزيز اليوم.

وشدد ظريف على ضرورة ان يكرس الاجتماع لتعزيز الوحدة الاسلامية، مضيفا: “ان المشاكل والخلافات القائمة بين الدول ينبغي تسويتها عبر الحوارالثنائي”.

واشار الى الذرائع التي تتشبث بها السعودية من منطلق استغلال حادثة الهجوم على السفارة السعودية وقنصليتها في ايران بسبب التحركات الاستفزازية للمملكة، وادانة ايران لهذه الحادثة ومعاقبة المتورطين فيها، مؤكدا بالقول: رغم الاجراءات التخريبية لبعض الدول الاعضاء في المنظمة ضد ايران، الا ان طهران تعتبر تحسين العلاقات مع دول الجوار والاسلامية من ضمن اولوياتها، هذا في حين ان بعض هذه الدول دعمت صدام حسين في عدوانه ضد ايران وكانت شريكا له في جرائمه ضد الشعب الايراني.