IMLebanon

“لقاء سيدة الجبل”: الضمان الوطني الوحيد بتطبيق الدستور واتفاق الطائف

 

أعلن “لقاء سيدة الجبل” عن نظرته بعين القلق إلى ما يجري في لبنان من انزلاقٍ واضح في اتجاه الكلام الفئوي والطائفي الذي يشكّل استمراره خطرًا أكيدًا على صيغة العيش المشترك.

وقال في بيان اليوم بعد اجتماعه الأسبوعي: “يتحدث المسيحيون عن “ضمان” المقاعد، والشيعة عن “ضمان” السلاح، والسنة عن “ضمان” العدد والمدد، والدروز عن “خصوصية”، بينما الضمان الوطني الوحيد موجود في تطبيق الدستور واتفاق الطائف”.

وشدّد المجتمعون على أنّ “تجزئة الضمانات تنسف الوحدة الداخلية التي هي المرادف الوحيد للحرية والاستقلال كما علمتنا تجربة “14 آذار”، ولأنّ هذه التجزئة تستدعي أن يكون لكل طائفة سند اقليمي أو دولي لحسم صراعه في الداخل في وجه الآخرين، وتدفع حتما في اتجاه التفتت الوطني واندلاع الأزمات السياسية والاقتصادية”.

وأعلن “اللقاء” أنّه “سيقوم بمبادرة سياسية حفاظا على الدستور مرتكزة على العيش المشترك والعبور الى دولة مدنية وفق نظام المجلسين: واحد محرر من القيد الطائفي يضمن حقوق المواطن الفرد وآخر طائفي يؤمن ضمانات الطوائف”.

وأكد “أن إنشاء إطار سياسي وطني لضمان الدستور بات حاجة ملحة قبل فوات الاوان”. ودعا “كل أصحاب المصلحة الوطنية وخصوصًا المواطنين إلى التعبير العلني في وجه الاصطفاف الطائفي والمذهبي الذي سيقود لبنان حتما نحو المجهول”.