IMLebanon

تقنيات لا غنى عنها في سيارات المستقبل

 

 

كتب شادي عواد في صحيفة “الجمهورية”:

 

أصبحت الراحة والرفاهية من الأمور المهمة بالنسبة للإنسان، ما جعل صنّاع السيارات يعملون على تحويل صناعتهم من مجرّد وسيلة للتنقل الى وسيلة للمتعة والرفاهية.

على رغم التطوّرات والتحسينات التكنولوجية التي تمّ إدخالها الى صناعة السيارات، ما زال هناك العديد من التقنيات التي ستأتي في المستقبل القريب، والتي وبكل تأكيد، ستحدث ثورة ضخمة في سوق السيارات بالكامل.

وفي هذا السياق تقوم شركات صناعة السيارات دورياً بإطلاق العديد من التقنيات الجديدة والمبتكرة، التي بدأنا نراها في بعض السيارات من الفئة العليا. لكن هذه التقنيات ستكون على الأكيد من التجهيزات الأساسية التي سنراها في سيارات المستقبل.

ومن أبرز هذه التقنيات:

  • التواصل بين السيارات: تسمح هذه التقنية للسيارات بالتواصل والتحدث مع بعضها أثناء السير إلى جانب التواصل أيضاً مع البنى التحتية للطرق كإشارات المرور. وهذا يعدّ أمراً مهماً ويمهّد الطريق للسيارات ذاتية القيادة التي تحتاج للتواصل مع بعضها على الطريق كي تسير بشكل أكثر أماناً.

وبالفعل بدأت التجارب على هذه التقنية في بعض المدن العالمية، لكنّ نجاحها مرتبط بأن تكون معتمدة على جميع السيارات، وهذا بالطبع أمر مستحيل في الوقت الحالي.

وتساعد هذه التقنية السيارات على الإحساس بالأشياء من حولها، وتزيد قدرتها على خفض نسبة الحوادث الناتجة عن الأخطاء البشرية، حيث تقوم السيارة بإرسال إنذار إلكتروني للسيارات الأخرى بوجود حركة غريبة على مستوى قريب قد تؤدي الى التصادم، ما ينبّه السائق ويساعده في تفادي وقوع هذه الحادثة.

  • إتصال بلوتوث: أصبحت هذه التقنية أكثر انتشاراً على السيارات الجديدة وهي تسمح بتوصيل الهاتف الذكي مع السيارة لتشغيل الموسيقى والقيام بالإتصالات من دون حمل الهاتف، ما يتيح للسائق التركيز على القيادة بشكل أكبر.
  • إتصال Wi-Fi: بدأ عدد من الشركات بتوفير اتصال Wi-Fi في سياراتهم الجديدة، وهذا الأمر سيجعل السيارة نقطة اتصال متحركة يمكن معها ربط عدة أجهزة مع السيارة وتوصيلها بالإنترنت. ولعمل هذه التقنية يجب شراء بطاقة إنترنت من الشركة المزوّدة لخدمة الهاتف، ووضعها في جهاز خاص داخل السيارة. وهذا الجهاز يعمل مثل الراوتر المنزلي ويوزّع الإنترنت على الأجهزة المتصلة به.
  • التحكم الصوتي: يعتبر الكثيرون أنّ التحكم الصوتي أصبح ضرورة كبيرة في عالمنا. فهو يسمح بتنفيذ مهام مثل إرسال الرسائل النصية وإجراء المكالمات الصوتية من خلال الصوت فقط. كذلك يمكن للسيارات المجهزة بهذه التقنية أن تتلقى الأوامر الصوتية من السائق وتنفيذها من دون الحاجة الى النقر على أية أزرار. وهذه التقنية تزيد أيضاً من تركيز السائق على الطريق، فهو يمكنه التحكم بأنظمة سيارته من دون رفع يديه عن المقود.
  • الشحن اللاسلكي: بدأت بعض الشركات بإضافة تقنية الشحن اللاسلكي إلى سياراتها. لكنّ هذه التقنية مقتصرة حالياً على الهواتف الذكية المتوافقة مع نظام الشحن اللاسلكي والتي يعمل معظمها بنظام أندرويد. وتسمح هذه التقنية بشحن الهاتف عبر وضعه في مكان مخصّص لذلك من دون الحاجة الى توصيله بأية وصلات.
  • الرؤية الليلية: تنتشر تقنية الرؤية الليلية على بعض السيارات الفخمة في الوقت الحالي، وهي مستوحاة من عالم الطيران. وتساعد على الرؤية والقيادة في الظلام، وهي مفيدة خصوصاً في الطرق السريعة. وتقوم هذه التقنية بتنبيه السائق إلى الأشياء التي قد لا تكون مرئيّة له في العين المجردة بسبب الظلام والمسافة.
  • شاشة المعلومات: بدأت شاشة المعلومات تنتشر على العديد من السيارات الفخمة الآن. وتسمح هذه الشاشة بالاستغناء عن جميع الأزرار في السيارة، إذ يمكن التحكم بكل شيء من خلالها.
  • نظام الركن التلقائي: تملك بعض السيارات الجديدة أنظمة للركن بشكل تلقائي، وهي ميزة تساعد السائق على ركن سيارته في الأماكن الضيقة أو داخل المرآب تلقائياً من دون أي تدخّل منه خلال وجوده داخل السيارة أو بعد خروجه منها.