IMLebanon

الحكمة يخطف الفوز في طرابلس والرياضي يسحق الأنطونية

تقرير خالد مجاعص

انطلقت بطولة لبنان في كرة السلّة لموسم 2017/2018، وانطلقت معها الإثارة والحماس. فقد شاء القدر أن ينطلق قطار البطولة بمبارتين كان طرفاً فيهما كلّ من الرياضي والحكمة قطبي كرة السلّة اللبنانيّة.

ففي المباراة الأولى، استضاف فريق المتّحد في مدينته في طرابلس فريق الحكمة بتشكيلة جديدة كلّيّاً، حيث مثّل الفريق الأخضر كلّ من نديم سعيد (قادماً من الهومنتمن)، علي مزهر (نجم الهوبس السابق)، دواين جاكسون(الهومنتمن)، جاي يونغبلاد (بيلوس)، ومايك فرايزر (بيبلوس). في المقابل، مثّل فريق المتّحد كلّ من جاد خليل، بشير عموري، عمر الأيّوبي، ديماريوس بولدز وداريون تاونز.

و قد فاز الحكمة بفارق 10 نقاط وبنتيجة نهائيّة 76-66. وقد جاءت المباراة متكافئة جدّاً بين الفريقين، إذ استفاد الحكمة من غياب أميركيّ المتّحد غودفري بسبب عدم حصول النادي الشماليّ على كتاب استغنائه من فريقه السابق. وبعد ربع أوّل متكافئ، تمكّن الفريق الأخضر في الربع الثاني من خلق تفوّق له عن المسافات البعيدة من خلال تمريرات لاعبه الأميركيّ دواين جاكسون، فخلق فارقاً وصل إلى عشر نقاط قبل دقيقتين من نهاية الجزء الأوّل، إنّما عرف ديماريوس بولدز كيف يعيد الفارق إلى أربع نقاط مع نهاية الربع الثاني بنتيجة 40-36 لمصلحة الفريق الأخضر.

وفي الجزء الثاني، تمكّن فريق الحكمة من تقليص الخطر الهجوميّ لفريق المتّحد عبر اعتماده دفاع المنطقة، ليضرب هجوميّاً التسديدة القاضية بواسطة الثلاثيّ جاي يونغبلاد مع 19 نقطة منها 3 ثلاثيّات ناجحة من 7 محاولات، دواين جاكسون نجم المباراة من دون منازع مع 15 نقطة، 12 ريباوند و5 تمريرة حاسمة، وأخيراً مايك فرايزر 11 نقطة و11 ريباوند وعلي مزهر 11 نقطة.

في بعبدا، لم يكن من الصعب أبداً على فريق الرياضي بطل لبنان وآسيا من الانطلاق في حملة دفاعه عن لقب البطولة من سحق مضيفه القادم للمرة الثانية إلى دوري الأضواء بنتيجة 92-52 بفارق 40 نقطة، ممّا أكّد بما لا شكّ فيه أنّ الرياضي كما كلّ موسم في السنوات العشر الأخيرة هو المرشّح الأوفر حظّاً للفوز بلقب بطولة الـ2018.

وقد كان لافتاً أنّ فوز الرياضي الكبير جاء من خلال قوّة دفاعه وصلابته، والتي كانت الفارق في بطولة آسيا، والتي قد تكون أيضاً الفارق مع الفرق الأخرى في بطولة هذا الموسم، إذ أنّ الرياضي أطلق دفاعيّاً على كلّ المفاتيح الهجوميّة للأنطونيّة، بحيث لم يتمكّن سوى لاعبين من فريق بعبدا من تخطّي العشر نقاط، وهما كيفن بارويل مع 14 نقطة وكارلوس إيموري مع 11 نقطة.

فالرياضي التقط 51 ريباوند مقابل 26 فقط لفريق الأنطونيّة، بحيث لم يكن من الصعب على أبناء المنارة حسم المباراة باكراً في أوّل لقاء للاعبه الأميركيّ الجديد دانتي غرين نجم الـnba والذي سجّل في أولى إطلالاته في لبنان 17 نقطة و11 ريباوند للرياضي، بينما أضاف كوينسي دوبي 16 نقطة للرياضي وعلي حيدر 15 نقطة، وقدّم وائل عرقجي 12 تمريرة حاسمة “أسيست” لزملائه في الفريق الأصفر.

October 15, 2017 07:16 PM