IMLebanon

الرياضي يعطّل الشانفيل فنياً..ويخطف التقدم

وجّه النادي الرياضي ضربة قاسية لفريق الشانفيل بعد ان ألحق به هزيمة كبيرة – بإعتباراتها الفنية – في عقر داره وبنتيجة 83-76 ليتقدم 1-0 في السلسلة التي تجمعهما ضمن مرحلة الفاينل 4 لبطولة ألفا لكرة السلة.

الخسارة تُشكّل نكسة للفريق المتني كونه خسر الآن أفضلية الارض التي كان يتسلح بها في هذه السلسلة الصعبة وسيكون عليه ان يخوض منازلة صعبة امام الرياضي في عقر داره بالمنارة يوم الثلاثاء والخسارة ستضعه في موقف حرج جداً!

استحق الرياضي الفوز بعد ان تقدم في النتيجة من اللحظة الاولى وحتى نهاية المباراة في ظل عرض فني ممزوج بروج قتالية عالية فتعطلت كل مفاعيل قوة الشانفيل، وعلى رأسها العملاق حامد حدادي الذي ظهر بصورة باهتة جداً ولم يعكس اي افضلية للشانفيل. فمنذ بداية اللقاء عاب اداء الشانفيل الكرات الضائعة وقلة التركيز والهجوم المتقهقر والدفاع المتخبّط، إذ ضرب الرياضي دفاعات الشانفيل من كل حدب وصوب، وسجّل من كل الامكنة بقيادة صانع الالعاب الفذ وائل عرقجي.

وجد الرياضي نفسه متقدما سريعا 8-3 بفضل الثنائي إسماعيل احمد وراندولف موريس، ورغم محاولات يائسة وفردية من دواين جاكسون كان الردّ قاسيا من الرياضي عبر جميع لاعبيه وعلى وجه الخصوص عرقجي وأحمد. ورغم محاولات فؤاد ابو شقرا الدفع بالثنائي ديماريوس بولدز وجاكسون معاً، غير انّ الافضلية بقيت كاملة لمصلحة الرياضي الذي نوّع في هجومه وخططه، وبدا جاهزا لأي إحتمال.

وزادت الامور سوءا على الشانفيل في الربع الثاني حيث ارتفع الفارق الى عتبة الـ 15 نقطة، ووجد فادي الخطيب نفسه امام كماشة جان عبدالنور التي منعت من تسجيل اكثر من ست نقاط طوال المباراة مع نسبة تسديد بلغت 7 في المئة من المسافات كلّها. فانتهى الربع الثاني بتقدم ملحوظ للرياضي بـ 10 نقاط بعد ثلاثية من جاكسون مع الثانية الاخيرة.

حاول الشانفيل تحقيق فورة سريعة في بداية الربع الثالث وكان له ذلك حيث تقلص الفارق الى 5 نقاط بفضل جاكسون، لكن هذه الإنتفاضة انكسرت سريعا، ودائما الفضل لاداء جماعي راق من الرياضي والذي سدّد بنسبة ممتازة من كل المسافات.

وحاول الشانفيل مرة اخرى في الربع الاخير وقلص الفارق الى 5 نقاط قبل 3 دقائق لكنّ جاستين براونلي سجّل ثلاثية قاتلة لينهي آمال اصحاب الارض.

برز من الرياضي وائل عرقجي 19 نقطة وبراونلي 18 نقطة وجان عبدالنور 15 نقطة و8 متابعات، واضاف اليه موريس 9 نقاط وإسماعيل احمد 8 نقاط و8 متابعات و6 تمريرات حاسمة. ومن جهة الشانفيل، سجّل احمد إبراهيم 21 نقطة ودواين جاكسون 16 نقطة وحامد حدادي 15 نقطة و14 متابعة.

ستقام المباراة الثانية يوم الثلاثاء في المنارة الساعة 8.30 مساءً، على ان تنطلق يوم الإثنين السلسلة الثانية بين هومنتمن وبيروت من ملعب الشياح.