معركة لبنانية – مصرية – مغربية على الزعامة العربية

انحصر لقب بطولة الأندية العربية الـ31 في كرة السلة التي ينظمها نادي بيروت  على ملعب الشياح البلدي تحت اشراف الاتحاد العربي للعبة وتكريماً للراحل هنري شلهوب بين اندية بيروت وهومنتمن حامل اللقب وسلا المغربي والاتحاد السكندري المصري. وتحددت هوية الفرق الأربعة المتأهلة الى الدور نصف النهائي بعد خوض الدور ربع النهائي الثلاثاء امام جمهور غفير من هواة اللعبة تقدّمه وزير السياحة أفيديس كيدانيان واركان الاتحاد العربي ورئيس نادي بيروت نديم حكيم واركان ناديي بيروت وهومنتمن ورؤساء وفود الفرق التي لعبت مباريات الثلاثاء. وبذلك سيكون فريق لبناني وفريق افريقي في النهائي اذ سيلعب ناديا بيروت وهومنتمن من جهة وناديا سلا والاتحاد من جهة اخرى . وفي ما يلي شريط مباريات الثلاثاء:

 

سلا- النصر

 

لم يجد فريق جمعية سلا المغربي صعوبة في تخطي فريق النصر السعودي ففاز عليه ( 87-68 ) في اولى مواجهات الدور ربع النهائي. الأرباع (28-22) (44-40 ) (72-55).

 

الاتحاد – سبورتنغ

 

وحسم فريق  الاتحاد السكندري القمة المصرية التي جمعته مع سبورتنغ وفاز عليه ( 81-62 ) في ثاني مواجهات ربع النهائي. الأرباع (18-12) (44-23) (62-40).

 

بيروت × الفتح

 

اجتاز فريق بيروت نصف طريق البطولة بوصوله الى المربع الذهبي، مضيفاً فريق الفتح السعودي الى قائمة ضحاياه، وهزمه في الدور ربع النهائي بفارق 28 نقطة (92 – 64)، الارباع (23 – 12، 23 – 16، 26 – 23 و20 – 13)، وهو الفوز الخامس توالياً له دون هزيمة، تماما كمسيرة سلا المغربي.

بداية المباراة كانت ممتازة لفريق بيروت الذي تفوق في اول اربع دقائق وتقدم (10 – 1) في ظل سيطرته تحت السلة وبراعة كريس كروفورد في ايصال الكرات الحاسمة الى زملائه، فاضطر مدرب الفتح الى طلب “تايم اوت” لتصحيح اداء لاعبيه، لكن السيطرة “البيروتية” استمرت بقيادة “حكيمة” من المدير الفني باتريك سابا فأنهى فريقه الربع الاول (23 – 12)، وحاول بيروت الابتعاد بالنتيجة ووسع الفارق الى 15 نقطة لكن الفتح انتفض مستغلا بعض الاسترخاء من الفريق المضيف، وقلصه الى 8 نقاط (34 – 26) قبل اربع دقائق على نهاية الشوط الاول،  فسارع باتريك سابا الى طلب “تايم اوت”، سرعان ما أعاد بعده الأمور الى نصابها فارتفعت النتيجة مجدداً (46 – 28) بنهاية الشوط الاول.

وتابع بيروت افضليته في الربع الثالث محافظاً على تقدمه المريح مع استمرار تألق كايل هانت وكريس كروفورد وعلي حيدر وبدأت النتيجة تصبح قاسية على الفريق السعودي (61 – 36)، وعلى الرغم من اراحة يابا للاميركيين كروفورد وهانت آخر 3 دقائق بقي الفارق 21 نقطة (72 – 51) بنهاية الجزء، ومع بداية الربع الاخير سحب مدرب بيروت لاعبيه علي حيدر وميغيل مارتينيز، وأكمل النصف الثاني من الربع الاخير بالصف الثاني وأنهى اللقاء (92 – 64) ليعبر الى نصف النهائي.

علي حيدر سجل 21 نقطة، واضاف كايل هانت 20 نقطة و7 متابعات وكريس كروفورد 14 نقطة ورالف عقل 8 نقاط و11 تمريرة حاسمة وجاد عبد المسيح 9 نقاط، ومن الفريق السعودي سجل برندون ويست 15 نقطة مع 10 متابعات واضاف تويسانت روز 13 نقطة ومحمد الصقر 11 نقطة و11 متابعة.

 

 

هومنتمن × العربي

 

وضرب هومنتمن حامل اللقب الموعد مع بيروت في نصف نهائي “لبناني” بالكامل، بعد فوزه على العربي القطري في مباراة مثيرة وملتهبة (84 – 73)، الارباع (21 – 24، 23 – 18، 25 – 19 و15 – 12)، وهو ما اكد تواجد فريق لبناني في المباراة النهائية يوم الجمعة المقبل.

بدأت المباراة بأفضلية قطرية مع التقدم (13 – 9) بمرور نحو 5 دقائق وسط اعتراض مبكر من جمهور الفريق البرتقالي الكبير على صافرات الحكام، فتوقفت المباراة لدقيقة ثم استكملت مع تدخل القوى الامنية لتهدئة الأجواء، قبل ان تتعادل الارقام (15 – 15)، لكن الافضلية عادت لتدنو من العربي الذي كان افضل باللعب الجماعي والتركيز على الاختراق تحت السلة، والذي انهى الربع الاول لصالحه (24 – 21).

افضلية العربي تحت السلة عمل هومنتمن على تعويضها بالرميات الثلاثية عبر والتر هودج وايلي اسطفان، فتعادلت الارقام (25 – 25)، وعلى الرغم من ذلك بقي الفريق القطري على الاداء نفسه ونجح في استعادة التقدم (40 – 34)، لكنه عانى من “فاول تربل” للاعبه تانغي ألبان مع الخطأ الثالث فسحبه مدربه التونسي حاتم مملوك قبل ثلاث دقائق على نهاية الجزء الذي شهد اعتراضات قطرية هذه المرة على صافرة خطأ للاعب الاميركي عمر سيك فكانت النتيجة “تكنيكال فاول” على المدرب مملوك وخسارة التقدم الذي انقلب لصالح هومنتمن (42 – 40) بنهاية الشوط الاول للمباراة.

ما حصل بنهاية الربع الثاني جعل الامور أهدأ مع بداية الربع الثالث لناحية الاعتراض، لكن المباراة اشتعلت على ارض الملعب اكثر في ظل تقارب النتيجة وتبادل الفريقان التسجيل والتقدم، ومع التغيير بنهج الفريق البرتقالي الذي بدأ يعتمد الاختراق عبر السريع هودج وهو ما منح فريقه الافضلية والنقدم 9 نقاط (64 – 55)، وحاول العربي التقليص لكن هودج ورفاقه حافظوا على التفوق (69 – 61) بنهاية الجزء، وواصل والتر هودج قيادة هومنتمن نحو نصف النهائي حيث فرض حامل اللقب سيطرته ووسع الفارق وسط هبوط معنويات لاعبي العربي، ومن دون مبرر توترت المباراة مجدداً وتوقفت قليلاً، والفارق 16 نقطة لهومنتمن، الذي حسم المباراة في النهاية (84 – 73).

والتر هودج كان افضل لاعبي المباراة مع 35 نقطة و7 متابعات و4 تمريرات حاسمة، واضاف كريس جونسون 17 نقطة مع 10 متابعات وايلي رستم 13 نقطة و10 متابعات وايلي اسطفان 9 نقاط و7 متابعات، ومن الفريق القطري سجل دلان انكروم 34 نقطة مع 7 متابعات واضاف تانغي البان 19 نقطة مع 8 متابعات وخالد عبدي 9 نقاط.

 

برنامج الخميس

وتستريح الفرق الاربعة المتأهلة الى الدور نصف النهائي الأربعاء على أن  تقام مباراتا الدور ما قبل النهائي الخميس وفق البرنامج التالي:

-الساعة 15.45- الاتحاد السكندري (مصر)-سلا (المغرب)

-الساعة 17.45- بيروت (لبنان)-هومنتمن (لبنان)