IMLebanon

انتخابات جمعية المصارف في 29 حزيران.. اتجاه للتوافق او التزكية

يُتوقع أن تعلن جمعية المصارف رسمياً موعد انتخابات مجلس الإدارة الجديد، بعد تحديدها في ٢٩حزيران المقبل، وفتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة حتى ١٨حزيران “وسط استرخاء المهتمين بهذا الاستحقاق المصرفي المهم” بحسب مصادر متابعة لـ”المركزية”.

وكشفت أنه “لم تترشح جدياً حتى الآن، أي من الأسماء المصرفيّة لرئاسة الجمعية في ظل عدم إمكانية إعادة ترشيح الرئيس الحالي الدكتور جوزف طربيه بعد التجديد له في المرة السابقة، علماً أن القانون يمنع ترشحه مرة جديدة، واستنكاف الدكتور فرنسوا باسيل عن ذلك.

وتعمل جهات مصرفية على مبدأ التوافق على لائحة تضمّ مختلف الأفرقاء أو اللجوء إلى خيار التزكية في ظل الهجمة المستمرة على القطاع المصرفي والضربات التي تلقاها خصوصاً في المدة الأخيرة.

وليس بعيداً، رأت مصادر مصرفية مطلعة أن “عدم الاهتمام بانتخابات الجمعية يعود الى عدم طرح أي إسم لرئاسة الجمعية، ومن جهة أخرى التلهّي بالموازنة العامة، إضافة إلى ارتباط هذا الموضوع بالسياسة. كما عزت السبب إلى إبعاد فكرة أن المصارف هي اليوم “البقرة الحلوب” للموازنة من خلال الضرائب التي فرضت على القطاع من دون وجه حق، وهذا إن دل على شيء فعلى ضرورة الإتيان بمجلس إدارة قوي فاعل لا يهادن”.