IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أو تي في” المسائية ليوم الاحد في 18/5/2014

otv

الثابت في جلسة 22 أيار حتى الساعة، انها لن تفضي إلى انتخاب رئيس، أما المتغير فيها فهو امكانية مشاركة نواب تكتل “التغيير والاصلاح” و”حزب الله” في تأمين نصابها، على غرار جلسة 23 نيسان الأولى. جلسة نيسان كانت مواجهة بين الورقة البيضاء ومرشح جنبلاط وجعجع المرشح، أما جلسة 22 أيار فستكون جلسة نصاب من دون انتخاب وبالتالي من دون رئيس.

نواب التكتل والحزب والحركة سيشاركون لقطع الطريق على المزايدات والاتهامات بتعطيل النصاب والتسبب بالشغور، والعماد عون لن يشارك كمرشح بل كمقترع للمرة الثانية في حال بقيت الامور على حالها من الآن وحتى الخميس.

في هذا الوقت يتحرك سمير جعجع ووليد جنبلاط وفؤاد السنيورة. جعجع يمهد لانسحابه من المعركة، بلقاء الحريري والسنيورة، يطلع من الحريري على أمر العمليات لجلسة الخميس، وجنبلاط توجه إلى باريس برفقة وائل ابو فاعور، وسط معلومات عن لقاء طال انتظاره بينه وبين الحريري، لتحقيق مصالحة واجراء مصارحة لا يبدو ان ظروفها ناضجة بعد كلام فريد مكاري وأحمد فتفت السلبي عن جنبلاط وانتهاء دوره كبيضة قبان.

وفي بيروت جدد “حزب الله” موقفه الرافض لوصول مرشح الحرب الأهلية إلى بعبدا، مؤكدا ان الطريق مفتوحة أمام المرشح الحريص على المقاومة.

في المحصلة، الاستحقاق الداخلي ينتظر تفاهما خارجيا. وتؤكد مصادر سياسية بارزة في هذا المجال لل otv ان القبول برئيس لبناني من خارج “14 آذار” هو تسليم بالمسار الذي بدأ في العراق ويستكمل في سوريا ويتوج في لبنان، وعندها نكون امام حلف ثلاثي جديد في المنطقة يضم بغداد، دمشق وبيروت، وهذا الأمر ليس مطروحا في حسابات الرياض وواشنطن.

وفي الشأن النقابي، فوز صريح ل”التيار الوطني الحر” و”8 آذار” في انتخابات نقابة الأطباء.