IMLebanon

مبادرة جنبلاطية أخرى؟!

walid-jumblattt

 

ذكرت صحيفة “الأخبار” أنّ رئيس الحكومة تمام سلام تلقى رسالة من قيادة “حزب الله” قبل يومين، (تقول مصادر وزارية إن من نقلها له هو رئيس وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا)، تفيد بأن “التيار الوطني الحر” ليس وحيداً في المعركة، ولا تظنوا أننا سنسمح بعزله، رغم تمسكنا بعدم إسقاط الحكومة.

سلام وقوى 14 آذار ركّزوا على الجزء الثاني من كلام صفا، واعتبروها رسالة ضعف من الحزب، بحسب المداولات التي دارت بين عدد من وزرائهم ونوابهم ومسؤوليهم. كذلك زار صفا رئيس “الحزب الاشتراكي” النائب وليد جنبلاط الذي كان متحمّساً للغاية في لقائه الفرنسي مع الرئيس سعد الحريري لإصدار قرارات وزارية تتخطّى اعتراض عون وحلفائه.

بعد استقباله صفا، بات جنبلاط أكثر هدوءاً. كذلك ساهم في التخفيف من اندفاعته مشهد ساحة رياض الصلح يومي السبت والاحد الماضيين، وما تلاهما من “انفلات أمني” و”توتير مذهبي” يمكن أن يتصاعدا ويوصلا البلاد إلى ما لا تحمد عقباه، بحسب رؤية النائب الشوفي.

وبناءً على ذلك، قرّر جنبلاط مجدداً جسّ نبض حليفيه الرئيس نبيه بري والحريري لتفحص إمكان إطلاق مبادرة سياسية تخفف التوتر بين معكسري تيار “المستقبل” من جهة، و”عون ــ حزب الله” من جهة أخرى.