IMLebanon

الحريري: “إن شاء الله الحكومة قريبًا”

 

saad-hariri-2

 

يبدو الرئيس المكلف سعد الحريري متفائلاً بقرب صعود الجميع في المركب الحكومي، وقد سألته “الجمهورية” أثناء استقباله المهنئين في “بيت الوسط” عمّا اذا كان تأليف الحكومة سيتأخر؟

فأجاب: “كلا، إن شاء الله قريباً”. وقيل له ايضاً: هناك من يقول انّ الحكومة قد تتأخر حتى بداية السنة الجديدة. فسارَع الى القول: “لا، لا، لن تتأخر”.

الى ذلك، أكد مرجع كبير لصحيفة “الجمهورية” بأنه “إذا سارت الامور بالشكل الانسيابي الذي هي عليه حالياً، فإنّ الاجواء المحيطة بحركة الاستشارات تتوقع أن تولد الحكومة خلال مهلة اسبوعين على الأكثر، وقبل عيد الاستقلال، بحيث تكون الدولة كلها حاضرة في العيد هذه السنة، بعد غياب قسري طيلة فترة الفراغ الرئاسي الذي امتدّ لسنتين ونصف السنة”.

واللافت في هذا السياق انّ نقطة مشتركة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري وكذلك مع الرئيس المكلف سعد الحريري، هي التعجيل في ترجمة الايجابيات التي يعيشها البلد، بحكومة سريعة، من دون تسرّع، تعتبر بشكلها ومضمونها وبرنامجها عنواناً للشراكة الحقيقية والتوازن، بما ينفخ الروح مجدداً في بلد أصابه الشلل لسنوات طويلة، كما تشكّل فرصة ثمينة لا بدّ من قطفها لجَمع اللبنانيين على كلمة سواء: إنقاذ البلد اولاً، بعيداً من التعقيدات والمطبّات وكل ما من شأنه خلق التفسّخات في جسم الدولة.

وفي سياق متصل، تشير اوساط سياسية لصحيفة “الأنباء” الكويتية الى ان حجم الحكومة موضوع تجاذب، فـ”حزب الله” ومعه الرئيس نبيه بري يطالبان بحكومة وحدة وطنية موسعة، بينما تفضل القوات اللبنانية برئاسة الدكتور سمير جعجع واللقاء الديموقراطي برئاسة وليد جنبلاط وتاليا رئيس الحكومة سعد الحريري البقاء على حجم الحكومة الحالية اي 24 وزيرا.

وأضافت الأوساط لـ”الأنباء” ان المطالبين برفع عدد الوزراء الى 30 وزيرا غايتهم توفير مقاعد وزارية لكتلة حزب البعث والحزب القومي والنائب طلال ارسلان، في حين يرى المعترضون ان البعث والقومي وارسلان كانوا ممثلين بوزراء 8 آذار، ويمكن ان يستمر تمثيلهم من خلال كتلهم النيابية.