IMLebanon

المبادرة الروسية مستمرة

منذ طرحها والشائعات تلاحق المبادرة الروسية لعودة النازحين، تارة من خلال القول أنها تأجلت بفعل معركة إدلب السورية، وطورا من خلال الإيحاء بأنها اجهضت قبل أن تولد نظرا للعراقيل الدولية والاقليمية التي تعترض طريقها والتي تمثلت أمس بموقفي بريطانيا وأميركا، اللتين أعلنتا من على منبر الجمعية العامة للامم المتحدة أن الظروف غير مهيّأة لعودة اللاجئين السوريين، وما سبقهما من موقف فرنسي مماثل. التساؤلات حول مصير المبادرة باتت تطرح بقوة في لبنان، الذي عين اعضاء اللجنة المكلفة تطبيق المبادرة ومنذ اكثر من عشرة ايام، ولا يزال بانتظار الجانب الروسي لاعلان أسماء ممثليه.

ممثل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في اللجنة اللبنانية – الروسية جورج شعبان أكد لـــ”المركزية”، أن “المبادرة لا تزال قائمة والاستعدادات على قدم وساق”، مشيرا الى أنه “متواجد في روسيا للتحضير لها والاجواء إيجابية وهو التقى أمس الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية في الشرق الأوسط وبلدان افريقيا نائب وزير الخارجية الروسية مخائيل بوغدانوف، الذي أكد له أن المبادرة متواصلة والعمل يتركز على إيجاد الآليات المناسبة لتطبيقها”.

وفي السياق، أشارت مصادر متابعة لـ”المركزية” أن “المسؤولين الروس يستفيدون من الاجتماع الـ 73 للجمعية العامة للامم المتحدة للتسويق لمبادرتهم، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يقوم بمروحة لقاءات واسعة مع مختلف المسؤولين الدوليين، للضغط على الدول المترددة وحشد الدعم والتأييد اللازمين للمباشرة بتطبيق المبادرة على الارض، على أن تتمظهر نتائج هذا الحراك الاسبوع المقبل”.

وأضاف “بموازاة الدبلوماسية الدولية، يستكمل الجانب الروسي كامل الاستعدادات اللوجستية، وللغاية عقد أمس في وزارة الدفاع الروسية الاجتماع الدوري لغرفة العمليات المكلفة تطبيق المبادرة برئاسة نائب رئيس اللجنة الجنرال يفغيني إيلين وحضور ممثلين عن وزارة الداخلية، وممثلين عن الجانب السوري”.

الى ذلك، علمت “المركزية” أن السفير الروسي ألكسندر زاسبيكين سيصدر بيانا في الساعات المقبلة يؤكد فيه على الخطة الروسية ويوضح أسباب التأخير.