IMLebanon

بالصور: جنون “نورما” مستمر… طرقات مُقفلة وفيضانات

جنون الطقس لا يهدأ والعاصفة مستمرة وتشتد الثلثاء على ان تنحسر الاربعاء، والاضرار ترافق “نورما” التي لم ترحم لبنان منذ ليل السبت.

وتسبّبت العاصفة بحوادث سير عدة، وبفيضانات أنهر. وقد ناشد اهالي بلدة حكر الضاهري العكارية المعنيين التدخل قبل دخول المياه إلى منازلهم، بعد فيضان النهر الكبير الجنوبي جراء العاصفة.

وشهد مجرى نهر الزهراني فيضانا لا مثيل له نتيجة تدفق الامطار في مجراه من نبع الطاسة حتى حبوش ونزولا الى البحر عند الزهراني، حيث تتدفق مياهه على جانبي الاراضي الزراعية المجاورة له. كما شهد نهر الليطاني عند الخردلي وقرب الزرارية فيضانا لمياهه نتيجة الامطار الغزيرة التي تساقطت ليلا وصباح الثلثاء. وفاضت البرك لري المزروعات في يحمر، ارنون وكفرتبنيت والنبطية الفوقا نحو الحقول الزراعية المجاورة حيث غمرت المياه المزروعات.

وأفادت غرفة التحكم المروري بقطع طريق القاسمية – النهر باتجاه الزرارية بسبب ارتفاع منسوب النهر في المحلة، وتم تحويل السير الى الطرقات الفرعية.

وتسبّبت العاصفة بأضرار جسيمة في راشيا والبقاع الغربي، وفي بعلبك سُجل المزيد من الاضرار في الأشجار الحرجية والمثمرة، وأدى تراكم الثلوج إلى قطع الطرق الجبلية، أما في صور، انعكس المناخ البارد على حركة الناس الاعتيادية التجارية منها والزراعية والصناعية، حيث تعطلت تلك القطاعات بسبب البرد القارس وسقوط الثلوج وارتفاع امواج البحر.

كما انهار حائط من الاسمنت يعود لمنزل المواطن أحمد مصطفى محمد في بلدة مجدلا – عكار. وكان صاحب المنزل يهم بالنزول من سيارته لحظة انهيار الحائط، وقد نجا بأعجوبة اذ تحولت سيارته الى خردة بعدما سقطت عليها الحائط، بحسب “الجديد”.

كما تعرضت طريق اللويزة في بعبدا، للتشقق والتصدع وهي الطريق التي تربط الحازمية بعاليه، وفي خلدة سقطت لوحة إعلانيّة كبيرة وتسببت بتضرّر عدد من السيارات.

هذا وساعدت عناصر الدفاع المدني على انقاذ مواطنين محاصرين بالثلوج على طريق شتورا – ضهر البيدر – حمانا،  وطريق الصحة – بعبدا.

وأفادت غرفة التحكم المروري ان الطرقات الجبلية المقفلة بسبب تراكم الثلوج، هي: عيناتا – الارز، حمانا – المديرج، كفردبيان – حدث بعلبك، العاقورة – المنيطرة، معاصر الشوف – كفريا ، الهرمل – سير الضنيه، القبيات – الهرمل، تنورين _ حدث الجبة.

وأشارت الى ان طرقات ضهر البيدر، وترشيش – زحلة سالكة أمام السيارات ذات الدفع الرباعي او تلك المجهزة بسلاسل معدنية.