IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “آن بي آن” المسائية ليوم الجمعة في 16/5/2014

جلسة الثاني والعشرين من أيار لن تكون الأخيرة ضمن المهلة الدستورية، فرئيس المجلس النيابي نبيه بري أكد “أنه سيكون هناك جلسات أخرى قبل نهاية المهلة في الخامس والعشرين من الجاري”، وفي حال الشغور في سدة الرئاسة سيدعو رئيس المجلس الى جلسة كل ثلاثة أيام. والرئيس ميشال سليمان الذي يستعد لإلقاء خطبة الوداع في الرابع والعشرين من الجاري، ودعا السفراء المعتمدين في لبنان للقاء في قصر بعبدا في هذا التاريخ، خاطب المجلس النيابي من أجل إستكمال الإستحقاق الدستوري.

في الخلاصة، لا جديد حول الإستحقاق الرئاسي إتضح، الإتفاق بين الكتل النيابية لم يظهر بعد، والمرشح سمير جعجع غادر الى باريس للقاء رئيس كتلة “المستقبل” سعد الحريري.

والى بكركي حضر وفد من “حزب الله”، وأجرى لقاء مع البطريرك الماروني بشارة الراعي، وقدم له رؤية الحزب، بما خص زيارته للأراضي الفلسطينية المحتلة.

إهتمام المواطنين تخطى العناوين السياسية الى معرفة مصير سلسلة الرتب والرواتب، تلامذة المدارس وطلاب الجامعات إطمأنوا الى مسار العام الدراسي بعد تأكيد وزير التربية “أن لا إضرابات قبل نهاية العام”، لكن من يطمئن طلاب الإمتحانات الرسمية؟

في إجتماع اليوم بين الوزير الياس بو صعب وهيئة التنسيق النقابية، إنتظار لمسار الجلسات النيابية الرئاسية والتشريعية، ما يعني أن أمور البلد كلها معلقة بسلسلة التوافق. وعلى الخط النقابي أيضا، كان مقر الإتحاد العمالي العام يشهد مؤتمرا وطنيا للمتعاقدين والمياومين، ويخرج بخريطة تحركات دفاعا عن حقوق هذه الفئات من الموظفين والمستخدمين.

الى مجلس الوزراء الذي ينعقد في السرايا الحكومي وعلى جدول أعماله واحد وستون بندا من ضمنها موضوع النازحين والتعيينات في المستشفيات الحكومية، بالإضافة الى طلب وزير المال ادراج بند يطلب فيه وقف قرار وزير الإتصالات رقم 1/250 بشأن تسجيل الأرقام التسلسلية وآلية منح تراخيص إستيراد الهواتف الخلوية وإلغاء مفاعيله.

سوريا، بدا أن العالم يستوعب تدريجيا تفاصيل الميدان، ولم يأت الكلام الأميركي عن أولوية مكافحة الإرهاب من فراغ، فالإرهاب الذي يشن على سوريا وصلت دروسه الى المدخل الشمالي لشبه الجزيرة العربية، حيث أعلن وزير الداخلية اليمني “أن قوات الأمن ألقت القبض على عدد من العناصر الإرهابية الإنتحارية، بينهم عدد من الإجانب قدموا من سوريا”، في وقت لم ينتبه العرب اليوم الجمعة الى إغلاق سلطات الإحتلال مداخل المسجد الأقصى، الذي إندلعت أمامه مواجهات واسعة بين شرطة الإحتلال والمصلين.