IMLebanon

الشانفيل والهومنتمن يتخطّيان اللويزة وبيروت بشقّ النفس

تقرير خالد مجاعص

كادت نهاية المرحلة الأولى من بطولة لبنان لكرة السلّة أن تشهد مفاجأتين مدوّيتين في الوقت نفسه، إذ كاد كلّ من المرشّحين على لقب البطولة  الشانفيل والهومنتمن أن يسقطا بسيناريو واحد.

ففريق الشانفيل لم يكن ليتخطّى ضيفه نادي اللويزة لولا خبرة مايسترو كرة السلّة اللبنانيّة فادي الخطيب ونجوميّته، حيث فاز عليه بفارق ثلاث نقاط فقط وبنتيجة 71-68.

وفي مجريات المباراة، تفاجأ فريق الشانفيل بالتسديدات المحكمة عن المراكز كافّة للثلاثيّ الأجنبيّ في صفوف اللويزة ترايفيس فرانكلين (19) نقطة)، براندون موبلي (18 نقطة) وهاريس مارفيل (17 نقطة)، الذي توالى على ضرب دفاع المنطقة الذي اعتمده مدرّب الشانفيل غسّان سركيس، فسجّل هذا الثلاثيّ 54 نقطة من نقاط اللويزة الـ68. في المقابل، لم يكن الأداء الهجوميّ عند أجانب الشانفيل موفّقاً كما اللويزة، فقد سجّل جاستين هووكنيز 12 نقطة، روبرت أبشو 10 نقاط، عوّضها بدفاعه القويّ مع حصوله على 10 ريباوند وتحقيقه 5 بلوك شوت، وبراندون يونغ 16 نقطة و6 تمريرات حاسمة، فكان الفارق بين الفريقين وجود التايغر فادي الخطيب الذي سجّل 27 نقطة. وقد أكّد الخطيب مرّة جديدة أنّه كان وما زال اللاعب الأبرز من دون منازع في كرة السلّة اللبنانيّة.

هذا في ديك المحدي، أمّا في منطقة مزهر في أنطلياس، فتفاجأ النادي الأرمنيّ الهومنتمن في ملعبه وبين جماهيره الكثيفة بتقدّم الوافد الجديد إلى دوري الأضواء نادي بيروت بتقدّمه على مضيفه طوال الربعين الأوّل والثاني، حيث أنهى الجزء الأوّل من المباراة، متقدّماً بنتيجة 43- 39. ولولا تألّق نجم كرة السلّة الأميركيّة سام يونغ بتسجيله 23 نقطة وحصوله على 8 ريباوند، لكان نادي بيروت صاحب أولى المفاجآت في المدوّية في البطولة.

وقد برز أيضاً من ناحية الهومنتمن موزّع ألعابه الأميركيّ والتر هوتش بتسجيله أرقاماً مميّزة هي عبارة 17 نقطة، 6 تمريرات حاسمة و8 ريباوند. لبنانيّاً، كان اللاعبان إيلي شمعون وكريم زينون الأفضل بتسجيلهما 4 ثلاثيّات ناجحة من خمس محاولات، فشكّلت الفارق لتخطّي فريق بيروت. وقد فاز الهومنتمن في المباراة بنتيجة 89-68. من ناحية فريق بيروت، كان كريس كراوفورد الأفضل بتسجيله 17 نقطة أمام زميله الليتوانيّ فيتوتاس الذي سجّل 16 نقطة منها 4 ثلاثيّات.