IMLebanon

قاطيشه لـIMLebanon: خطة الكهرباء “فَشَل” ويريدون أن يوصلونا إلى جهنّم!

لم تُقنع خطة وزيرة الطاقة ندى البستاني لحل أزمة الكهرباء عددًا من الافرقاء السياسيين، وخصوصاً حزب “القوات اللبنانية” وذلك بدا جلياً بعدما أعلن رئيس الحزب سمير جعجع، بعد اجتماع تكتل “الجمهورية القوية” الاثنين، عن “ان خطة الكهرباء المطروحة لا تغير شيئا”.

عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب وهبي قاطيشه، أوضح في حديث لـIMLebanon  ، أنه “لدينا ملاحظات على خطة الكهرباء المطروحة، لكن لدينا خطة أخرى أيضا”، لافتاً الى ان “الخطة الحالية المطروحة هي نفسها التي قال لنا الوزير جبران باسيل انها خطة “التيار” منذ سنة الـ2010، لكنهم زادوا عليها “نقطة وفاصلة، وهم يطرحونها نفسها منذ 9 سنوات لكن بأوجه جديدة، وهي التي أوصلت الجمهورية اللبنانية ووزير الطاقة الى الفشل منذ سنوات حتى اليوم”.

واعلن قاطيشه انها “خطة فشل ومن غير الممكن ان نقبل بها لأننا سنبقى دائما بلا كهرباء”.

وشرح ان “قطاع الكهرباء يتضمن نحو 50% من الهدر الذي يذهب اما عبر سرقة او نهب او تعليق على الشبكة، وقبل ان نضع أي زيادة علينا ان نصلح الهدر”، مضيفًا “لنفترض اننا نصرف الف ليرة على الكهرباء و 500 ليرة تذهب هدرا، واذا كنا سنصرف الفين ليرة، أي الف ليرة ستذهب هدرا، وبالتالي فبهذه الطريقة نحن نزيد الهدر ولا نرفع الإنتاج، ونكون لانزال مكسورين في قطاع الكهرباء”.

وأكد “اننا نريد خطة تنقل هذا القطاع من التردي والاهتراء، وتُنقذ اللبنانيين من العجز الذي يُغرق قطاع الكهرباء”، متابًعا “نحن لا نضع العصي بالدواليب بقدر ما نصحح مسارا، ونقول لهم صحّحوا المسار على الشكل التالي: اضبطوا الهدر وادمجوا الموقت مع الدائم حتى نسير سويا في المشروع، لكن هم من لا يقبل بذلك”.

وأضاف قاطيشه: “من يتهمنا بالعرقلة هو من يريد ان يأخذنا الى جهنم، وهناك مثل يقول “جهنم دائما يفرشوا لها الطريق بالورود الجميلة”، وهم يحاولون ان يفرشوا الطريق بالورود الجميلة ليوصلونا الى جهنم”.

وأوضح قاطيشه: “يقولون انهم يريدون الكهرباء 24/24 لكن الهدر نحو الـ50%، ما يعني ان اللبنانيين سيدفعون أكثر وسيظلون “مكسورين”، سائلاً “هل تستطيع الدولة ان تدفع اذا زادوا التغذية الكهربائية في ظل هذا العجز؟”، ولافتاً الى “انهم يريدون البواخر الموقتة التي لا تجلب الكهرباء بشكل دائم للبنان، لغاية في نفس يعقوب”.

وجدد قاطيشه التأكيد ان “القوات” لديها مشروع متكامل للكهرباء، قائلاً: “يجب ان يتّبعوا هذا المشروع ويؤمّنوا الكهرباء للبنانيين وبأرخص الأسعار”، مشيراً الى انه “في جلسة مجلس الوزراء المقبلة سنقدم كل شيء”.

ستيفاني جعجع